فحوصات عملية الليزك

أهلاً بكم في موقع صحة العيون, سنتحدث اليوم عن الفحوصات المطلوبة قبل عمليات تصحيح عيوب الإبصار مثل (الليزك, الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل) على شكل قصة بسيطة موضوعة في سيناريو لطيف, كما ننوه أننا سنتحدث بكل أمانة وموضوعية وبأسلوب واقعي يصف تحديداً ما يحدث في مراكز العيون الخاصة بعمليات تصحيح النظر.

فحوصات عملية الليزك, الليزك, الفميمتو سمايل, الفيمتو ليزك, موقع صحة العيون

إذا قررت أن تقوم بعملية تصحيح النظر, فهذا هو ما سيحدث معك غالباً بمجرد وصولك إلى مركز تصحيح النظر, سيقوم موظف بأخذ بياناتك الشخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد والسن و مكان الإقامة وبعض البيانات الشخصية الأساسية, ثم سيسألك إن كنت تعاني من بعض الأمراض المشهورة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم, ثم سيقوم بسؤالك إن كنت تعاني من أمراض متعلقة بالعيون مثل الرمد الربيعي أو ضعف شبكية العين أو المياه البيضاء أو الزرقاء أو عمى الألوان, ومن ثم سيسألك إن كنت قد أجريت أي نوع من العمليات في العيون أو إن كنت قد تعرضت لأي نوع من الإصابات أو الضربات المباشرة في العيون وفي النهاية سوف يسألك أيضاً إن كنت قد ارتديت أي نوع من العدسات اللاصقة وما هي مدة ارتداءك للعدسات اللاصقة وكم هي المدة الزمنية التي مرة على آخر يوم قمت فيه بارتداء العدسات اللاصقة.

بعد أن يقوم الموظف بأخذ كل هذه البيانات المهمة, تبدأ الفحوصات والتي تنقسم إلى ثلاثة فحوصات أساسية لا يمكن لأي عملية من عمليات تصحيح النظر أن تتم بدونها.

1. تصوير طوبوجرافي للعين وهو نوع دقيق جداً من الصور يتم التقاطه من خلال أجهزة متخصصة للتعرف على شكل تضاريس قرنية الشخص الذي يود إجراء عملية تصحيح النظر, يتم هذا الفحص غالباً باستخدام كاميرا متطورة وسريعة جداً تسمى "بنتاكام Pentacam" حيث تقوم بتصوير القرنية على 25 محور مختلف خلال 4 ثواني فقط ثم يقوم تطبيق الكاميرا بدمج هذه الصور مع بعضها للوصول إلى شكل دقيق لتضاريس القرنية شاملاً بذلك تحديد سمك القرنية واستثناء وجود مرض القرنية المخروطية.

بنتاكام, pentacam, طوبوجرافي العين, سمك القرنية, موقع صحة العيون

2. قياس قوة النظر أو حدة الإبصار وذلك من خلال جهاز متطور يسمى (Auto Refractometer), حيث يرسل الجهاز أشعة إلى قرنية الشخص وبذلك يقيس مقدرة القرنية في عكس هذا الشعاع, حيث يحدد هذا الفحص بشكل مبدئي ضعف النظر الموجود عند المريض على شكل قصر النظر, طول النظر والاستجماتيزم في صورة Sphere / Cylinder / Axis لكل عين منفردة.

قياس قوة النظر, قياس حدة الإبصار, auto refractometer, موقع صحة العيون

3. الفحص الثالث وهو فحص قائم على تجريب القياسات التي قام بقياسها الجهاز المذكور في نقطة 2 وذلك من خلال وضع المريض على مسافة 6 أمتار من لوحة العلامات الشهيرة والمعروفة لكل من قام بفحص حدة بصره سابقاً, وهذا الفحص قائم على أن يقوم المريض بتحديد اتجاه فتحة الحرف سواء كان حرف C أو حرف E, إذا استطاع المريض تحديد اتجاه الفتحة فهذا يعني مقدرته على رؤية الأشياء التي تبعد على هذه المسافة بوضوح.

لوحة سنلن, قياس حدة الإبصار, قوة النظر, موقع صحة العيون

مثال: ماذا يعني أن المريض يرى 6/60؟
هذا المثال يعني أن هذا المريض يرى ما يراه الإنسان الطبيعي على بعد 60 متر على مسافة 6 أمتار فقط.

مثال: ماذا معنى "نظره 6 على 9"؟
هذا يعني أن هذا المريض يرى ما يراه الإنسان الطبيعي على بعد 9 أمتار على مسافة 6 أمتار فقط.

مثال: ما هو معنى "نظره 6 على 6"؟
هذا يعني أن هذا المريض يرى ما يراه الإنسان الطبيعي على بعد 6 أمتار على مسافة 6 أمتار, وهذه هي الرؤية الطبيعية.

مثال: ما هو معنى "نظره 9 على 6"؟
هذا يعني أن هذا المريض يرى ما يراه الإنسان الطبيعي على بعد 6 أمتار على مسافة 9 أمتار, وتعتبر هذه رؤية فوق الطبيعية.

سوف يخطر على بال كثير من الأشخاص, ولكن ما هو هدف من تكرار الفحصين الموجودين في نقطة 2 ونقطة 3, نعم لكم الحق في أن تسألوا هذا السؤال وسوف نقوم بالإجابة على هذا السؤال كالتالي:

فحص جهاز قياس حدة الإبصار (Auto Refractometer) يقوم بقياس شدة ضعف النظر بشكل رقمي على شكل أرقام مجرد ولكن الفحص التجريبي لحدة الإبصار أكثر دقة "إذا كان على يد طبيب عيون خبير" لسببين:

- السبب الأول: هناك فرق بين أن يكون لديك قصر في النظر بمقدار -3 درجات وما تراه على العلامات, حيث أن عمليات تصحيح النظر تعتمد بشكل كلي على مقدار تحسنك من خلال عملية التصحيح التجريبي من خلال الفحص التجريبي باستخدام العدسات, بمعنى أنه من الممكن أن يكون هناك مريض لديه قصر نظر بمقدار -10 درجات وبعد تجريب تصحيح النظر بالعدسات يستطيع الرؤية بحدة بصر 6/6 .. ومن الممكن أيضاً ان يكون هناك مريض لديه قصر نظر بمقدر -2 وبعد إجراء عملية الفحص التجريبي لتصحيح النظر بالعدسات يتحسن فقط بمقدار 6/9 .. في هذه الحالة .. إذا افترضنا أن باقي الفحوصات الخاصة بهذين المريضين جيدة وتسمح لهم بإجراء عملية تصحيح النظر فإن المريض الأول بعد العملية سيتحسن بمقدار 6/6 أما الثاني سيتحسن فقط بمقدار 6/9 مع أن ضعف النظر عند المريض الأول أكبر بكثير من المريض الثاني, إذا كنت تود معرفة سبب هذه المشكلة ننصحك بقراءة موضوع كسل العين على موقع صحة العيون.

- السبب الثاني: هل تعرف كيف يحدث طول النظر؟ دعني أوضح لك ما يحدث ببساطة وهو أن الصورة التي يراها مريض طول النظر تتكون خلف "وراء" شبكية العين مما يجعل الرؤية غير واضحة! وهب الله الإنسان آلية طبيعية في العين تسمى "تكيف العين" وهي قدرة على دفع الصورة التي تكونت وراء الشبكية لتصبح على الشبكية مباشرة من خلال الضغط على عضلات العين مما يجعل رؤية الأشياء لمريض طول النظر ليست بالمشكلة .. المشكلة في هذه الآلية أنها مرهقة لعضلات العين لأن مريض طول النظر لن يستطيع أن يقوم بشد عضلات عينه لفترة طويلة لكي يرى بشكل واضح .. مما يسبب له الصداع وإرهاق العين .. قمنا بذكر هذه الحالة لنصل فقط إلى نقطة مهمة وهي أن الجهاز المذكور في نقطة 2 لا يستطيع التعرف على هذه المشكلة وفي هذا الوضع يصبح من اللازم أن يتم إجراء الفحص التجريبي لحدة الإبصار على يد طبيب عيون خبير لكي يستطيع تحديد القياس الصحيح لهذا المريض بشكل دقيق.

ملاحظة: ننصح عادة أن نقوم بعملية تسمى توسيع حدقة العين في حالات طول النظر وذلك لأن إجراء عملية فحص قوة النظر التجريبية تعتبرعملية صعبة في حالات طول النظر بسبب آلية "تكيف العين" .. عملية توسيع العين تكون باستخدام قطرة تعمل على "شلل Cycloplegia" عضلات العين بشكل مؤقت مما يلغي آلية "تكيف العين" .. العرض الجانبي الوحيد لعملية توسيع العين هو اتساع حدقة العين مما يسبب ضبابية في الرؤية وعدم ارتياح في الأماكن التي تحتوي أنوار مرتفعة لحين زوال تأثير القطرة.

توسيع حدقة العين, cycloplegia, موقع صحة العيون

كانت هذه أهم الفحوصات التي يجب على أي مركز من مراكز تصحيح النظر أن يقوم بإجراءها قبل العملية, أحياناً نضطر لإجراء بعض الفحوصات الأخرى مثل فحص ضغط العين للاطمئنان على عين المريض وقاع العين للاطمئنان واستثناء أمراض شبكية العين ومركز الإبصار في الحالات التي تستدعي ذلك.

من الواجب أيضاً معرفة أن عمليات تصحيح النظر ليس لها علاقة بالحول, عمليات تصحيح النظر تقوم بتصحيح النظر على مستوى طبقة القرنية الخاصة بالعين وليس لها علاقة بالحول, أيضاً فيم يتعلق بالمياه البيضاء, فالمياه البيضاء هي مشكلة في عدسة العين ليس لها علاقة بعمليات تصحيح النظر, إذا كان المريض يعاني من وجود مياه بيضاء على العدسة وضعف نظر عادي, فإن تصحيح النظر لن يحسن من رؤية هذا المريض بسبب وجود مياه بيضاء على عدسة العين.

نتمنى أن نكون قد أفدناكم بقدر المستطاع من خلال شرح فحوصات عملية الليزك بكل أمانة وموضوعية, نتفهم أيضاً وجود الكثير من الأسئلة لديكم, لذلك قمنا خصيصاً بإنشاء صفحة خاصة بالاستشارات والأسئلة الطبية مجاناً, قم بترك سؤالك في صفحة الاستشارات الطبية وسوف يتم إحالة السؤال إلى الفريق الطبي المختص بموقع صحة العيون والإجابة عنه خلال 48 ساعة.

نتمنى لكم رؤية أفضل

إشترك ليصلك كل جديد!

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Unknown

موقع صحة العيون هو موقع طبي يهدف إلى زيادة الكم المعرفي الخاص بصحة العيون وجمالها, يشرف على الموقع مجموعة من أفضل أخصائيي طب وجراحة العيون في الوطن العربي. للاستشارات الطبية اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق