جحوظ العين

أهلاً بكم من جديد في موقعكم المفضل, موقع صحة العيون, سنتحدث اليوم من مشكلة يعاني من كثير من الشباب وخصوصا الفتيات, جحوظ العين, تابعوا معنا.

تعرف على جحوظ العين وأسبابه وأنواعه وعلاجه وعلاقته بالغدة الدرقية على موقع صحة العيون.

العين هي أول ما يجذب أي شخص عند النظر في وجه شخص آخر, ولا عجب إن قلنا أن كثير من الشباب والفتيات يقعون في الحب بسبب نظر عين, جحوظ العين هو عرض يتسبب في بروز العين للأمام بشكل ملحوظ مما يجعل شكل العين غير مريح ومخيف إلى حد ما عند النظر إليها ولا سيما إن كان الجحوظ في عين واحدة فقط لأن جحوظ عين واحدة دون الأخرى يجعلها محط ملاحظة كل من ينظر إلى المريض بسبب عدم انتظام وتماثل حجم العينين وهو شئ مزعج ومحرج للمريض.

واحد من أهم الأعراض التي يعاني منها المريض المصاب بجحوظ العين وهو (جفاف العين) والذي يحدث في مراحل متقدمة من جحوظ العين حيث لا تستطيع الجفون العلوية والسفلية أن تغلق بشكل سليم كما يحدث في أي إنسان طبيعي, مما يترك جزء من طبقة القرنية معرضاً للهواء مباشرة من غير أن يتم ترطيبه من خلال طبقة الدموع التي ترطب القرنية خلال عملية الرمش الطبيعية في أي إنسان, تكرر هذا السيناريو لعشرات المرات يومياً يسبب جفاف واضح في العين, كما أن احتكاك الجفن العلوي بشكل خشن في القرنية يسبب المزيد من الالتهابات في الجفن والقرنية مما يجعل جحوظ العين أكثر صعوبة, ففي هذا الوضع ستجد المريض يعاني من جفاف وخشونة العين واحساس واضح بوجود جسم غريب في العين مع التهاب واضح في جفن وقرنية العين, إن كان هذا المريض محظوظاً ولم يحدث معه أي شئ من الأشياء التي قمنا بذكرها في الأعلى, فإنه لا زال يعاني من شكل عيون مخيف ومريب يجعل كل من يتعامل معه غير مرتاح!

إذا أردنا التحدث بشكل موضوعي, فإن جحوظ العين يعتبر عرض وليس مرض, دعونا نحدثكم الآن عن الأسباب التي من الممكن أن تسبب حجوظ العينين,

أولاً: النشاط الزائد في الغدة الدرقية (مرض العيون الدرقي), هو أحد أهم أسباب جحوظ العين وذلك بسبب أحد الأمراض المناعية والذي يسمى (مرض جريفز) والذي يتسبب في أن تهاجم الخلايا المناعية الغدة الدرقية مما يحفز الغدة الدرقية إلى إنتاج كمية كبيرة جداً من هرمون يسمى هرمون الثايروسين, ولكن سوف يتساءل الكثير منكم ما علاقة هذا المرض بجحوظ العين؟ 

دعني أخبرك, إفراز هرمون الثايروسين بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة معدل نمو النسيج الموجود خلف العين مما يزيد من حجم هذا النسيج وبالتالي الضغط على العين من الخلف ودفعها إلى الأمام, مما يؤدي إلى بروز العين للأمام والمعروف باسم (جحوظ العين).

ثانياً: قصر النظر الشديد, تتكون الصورة التي يراها الإنسان الطبيعي على طبقة الشبكية مما يجعله يرى هذه الصورة بوضوح (6/6), ولكن ماذا لو كانت كرة العين كبيرة في الحجم؟ هل هناك أي تغيرات؟ 
- نعم, فازدياد حجم كرة العين يسهل من وجود قصر في النظر وذلك بسبب ازدياد احتمالية تكون الشعاع الذي يكوِن الصورة أمام طبقة الشبكية, لذلك فإن قصر النظر الشديد (أكثر من -10) يعتبر أحد العوامل التي تسبب وتزيد من جحوظ العين.

ثالثاً: أورام خلف العين, والتي تشمل أي نوع من الأورام الحميدة أو الخبيثة في أي نوع من الأنسجة والألياف خلف العين, ببساطة يمكننا أن نقول أن أي مرض من شأنه أن يزيد حجم وكتلة الأنسجة الموجودة خلف العين سوف يسبب جحوظ العين.

رابعاً: التهابات العين المزمنة والتي من شأنها أن تسبب تضخم العين وبروزها إلى الأمام.
خامساً: أي نوع من التشوهات الوراثية أو غير الوراثية أو الحوادث التي تصيب الجمجمة وتتسب في جحوظ العين.

كما قلنا سابقاً, فإن جحوظ العين يعتبر عرض وليس مرض, لذلك من الواجب أيضاً معالجة جحوظ العين وذلك من خلال علاج السبب, ففي حالة مرض العيون الدرقي, لا بد من السيطرة والتحكم في معدل إفراز الغدة الدرقية لهرمون الثايروسين والذي بدوره سيتحكم في معدل نمو الأنسجة المحيطة بالعين والتي تتسبب في جحوظ العين عند تضخمها, يجب على كل من يعاني من مرض العيون الدرقي المتابعة مع طبيب باطني متخصص في الغدد الصماء وذلك للسيطرة والتحكم في معدل إفراز الهرمونات من الغدة الدرقية, أما في حالة قصر النظر فيمكن معالجة قصر النظر من خلال ارتداء النظارات الطبية لتحسين الرؤية فقط, أيضاً لا بد من الانتباه ومعالجة أي نوع من الأورام المحيطة بالعين لأن الأوراز تزيد وتتسرطن مع الوقت وهو شئ خطير جداً إذا تم إهماله, لذلك يجب علاج الأورام سواء بالإشعاع أو الأدوية الكيماوية أو الاستئصال أحياناً.

إذا فشلت كل هذه الحلول, نلجاً إلى نوع معين من جراحات العين والتي تتم على مستوى العضلات والأنسجة المحيطة بالعين وذلك لإرجاع العين إلى مكانها الطبيعي وتقليل جحوظ العين قدر الإمكان.

حاولنا قدر الإمكان أن نعطيكم فكرة وإن كانت صغيرة عن جحوظ العين, إذا كانت لديكم المزيدة من الاستفسارات والأسئلة, يمكنكم دائماً المشاركة بها وذلك من خلال التعليق المباشر في صفحة الاستشارات الطبية الخاصة بموقع صحة العيون وسوف يتم الرد على هذه الأسئلة خلال 48 ساعة بعد إحالة السؤال إلى الفريق الطبي المتخصص بموقع صحة العيون.

نتمنى لكم عيون أجمل

إشترك ليصلك كل جديد!

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Unknown

موقع صحة العيون هو موقع طبي يهدف إلى زيادة الكم المعرفي الخاص بصحة العيون وجمالها, يشرف على الموقع مجموعة من أفضل أخصائيي طب وجراحة العيون في الوطن العربي. للاستشارات الطبية اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق