كسل العين

أهلاً بكم في موقع صحة العيون, سنتعرف اليوم عن ماهية كسل العين, أسباب كسل العين وأيضاً سنتحدث عن كيفية علاج كسل العين.

كسل العين هو ضعف الإبصار في إحدى العينين وتسمى بالعين الكسولة وذلك نتيجة لإهمال الدماغ للصورة القادمة من هذه العين نتيجة وجود فرق كبيرة في قوة النظر في كل عين منفردة, حيث يلاحظ الدماغ وجود صورة جيدة وصورة سيئة قادمة من العينين, في هذه الحالة سيقوم الدماغ بتجاهل الصورة السيئة واعتماد الصورة الجيدة مما يؤدي إلى كسل العين ذات الضعف الأكبر, يظهر كسل العين في سن الطفولة غالباً, لذلك لا يستطيع معظم الآباء والأمهات أن يشخصوا هذا المرض خصوصاً مع الأطفال الذين يعانون صعوبة في النطق والكلام, وذلك لصعوبة التعبير عن هذه المشكلة من جانب الطفل.

لا يلاحظ الوالدان كسل العين إلا في وجود شكوى عامة من ضعف الإبصار أو من خلال ملاحظتهم وجود حول في إحدى العينين عند الطفل, في هذه الحالة يجب عرض الطفل على أحد أخصائيي طب وجراحة العيون.

كسل العين, أسباب كسل العين, علاج كسل العين, موقع صحة العيون

أسباب كسل العين:
أولاً: عند وجود حول في إحدى العينتين, وفي هذه الحالة يعتمد الطفل في الرؤية على العين السليمة وذلك لصعوبة الرؤية بالعين المصابة بالحول.
ثانياً: وجود أحد عيوب الإبصار الواضع (قصر النظر / طول النظر / الاستجماتزم) في إحدى العينتين, مما يؤدي إلى اعتماد الطفل بشكل كل على العين السليمة.
ثالثاً: وجود أي نوع من العتامة أو الغيامة (مياه بيضاء أو مياه زرقاء) في قرنية الطفل "النسيج الشفاف" في إحدى العينتين, مما يجعل الرؤية بهذه العين مستحيل, فيلجأ الطفل في هذه الحالة إلى استخدام العين السليمة وإهمال العين الأخرى.

علاج كسل العين:
ينقسم علاج كسل العين إلى شقين, الشق الأول وهو إزالة المرض أو المشكلة التي تحول دون استخدام العين الكسلانة مثل .. إجراء جراحة لعلاج الحول أو تصحيح عيوب الإبصار بالنظارات الطبية أو إجراء عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء أو الزرقاء.

أما الشق الثاني فيكمن في إجبار الطفل على استخدام العين الكسلانة من خلال تغطية العين السليمة لمدة ساعاتين يومياً, مما يجبر الطفل الاعتماد على العين الكسولة وذلك لتنشيطها, مع الوقت ستبدأ العين الكسولة باستعادة نشاطها والوصول إلى نفس مستوى إبصار العين السليمة.

ملاحظة هامة: يجب الإسراع بعلاج كسل العين بمجرد الانتهاء من التشخيص وذلك خوفاً من أن يعتاد الدماغ الصورة التي تصله من العين الكسولة على أنها أفضل صورة يمكن أن ترى بها هذه العين, وإذا استمر الوضع على هذا الحال, فلا يمكن إقناع الدماغ على أن صورة النظارة هي صورة أفضل من الصورة التي ترى بها العين الكسولة من غير النظارة, لذا يجب الإسراع بعلاج كسل العين قبل أن يفوت الأوان.

يمكن علاج مشكلة كسل العين حتى سن العشر سنوات لدى الأطفال, أما إذا لم تتم معالجة كسل العين, فإن ذلك يجعل من علاج كسل العين أكثر صعوبة واستحالة مع تقدم العمر.

نتمنى أن تكونوا قد استفتدتم من هذه المعلومات, إذا كان لديك أي استفسارات حول كسل العين, ضعها هنا وسيجيب عنها الفريق الطبي المختص بموقع صحة العيون.

إشترك ليصلك كل جديد!

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Unknown

موقع صحة العيون هو موقع طبي يهدف إلى زيادة الكم المعرفي الخاص بصحة العيون وجمالها, يشرف على الموقع مجموعة من أفضل أخصائيي طب وجراحة العيون في الوطن العربي. للاستشارات الطبية اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق