الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

في البداية, نود أن نرحب بكم في موقع صحة العيون, الموقع العربي الأول في مجال صحة العيون وجمالها, سنعرفكم اليوم على الفروقات بين عمليات الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل, وفي النهاية سوف نقوم بتقديم تلميحات ونصائح لكل شخص يعاني من صعوبة الاختيار بين عمليات تصحيح النظر بناء على فحوصاته.

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل, صحة العيون, موقع صحة العيون

ما هو الليزك؟
الليزك هو اختصار مشهور عالمياً لمصطلح تقنية استخدام أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية وهي تقنية معتمدة رسمياً من لجنة الدواء والغذاء الأمريكية كعلاج فعال لعيوب الإبصار, يستطيع الليزر تصحيح العيديد من عيوب الإبصار وأهمها قصر النظر, طول النظر, الاستجماتيزم وطول النظر المرتبط بتقدم السن.

 هام اعرف خطوات عملية الليزك بالتفصيل من هنا

كيف تتم عملية الليزك؟
تتم عملية الليزك عن طريق إعادة تشكيل طبقة القرنية وهي الطبقة الأمامية الشفافة في العين ويتم إعادة تشكيل تحدب القرنية من خلال تسليط شعاع الليزر بطريقة دقيقة جداً مبنية على فحوصات المريض وتصوير الطوبوجرافي الخاص به, بعد أن يتم إعادة تشكيل القرنية بالليزر, يمكن لهذا المريض أن يرى بشكل ممتاز جداً.

هل الليزك مضر؟
لا, الليزك هو علاج معتمد عالمياً وليس فيه أي نوع من الأضرار, إذا كنت تود أن تقوم بعملية تصحيح النظر, فما عليك إلا اختيار المكان الصحيح لإجراء العملية على يد أطباء عيون متخصصين في مجال تصحيح النظر, أما عن العملية في حد ذاتها فهي آمنة تماماً وخالية من المخاطر والمضاعفات.

كيف يتم إجراء عملية الليزك؟
يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تواجهنا كأطباء عيون, ولكن قبل الإجابة عن هذا السؤال, نود أن نعطيكم نبذة بسيطة عن طبيعة القرنية وطبيتها, تعتبر طبقة القرنية طبقة شفافة تماماً وتخلو من الألوان, يبلغ سمك القرنية لدى الإنسان الطبيعي 530 مايكرون أي ما يعدل 0.5 مم وهو ما يعتبر سمك بسيط جداً إذا ما عرفنا أن كل عمليات تصحيح النظر تعمل على خمس هذا السمك وهو ما يعادل 0.1 مم فقط من سمك القرنية! "لك أن تتخيل مقدار دقة العملية"!

يقوم مبدأ تصحيح النظرعلى إعادة تشكيل تحدب القرنية التي تعاني من مشاكل مثل قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم, فغالباً ما تكون طبقة القرنية الخاصة بالأشخاص الذي يعانون من قصر النظر أكثر تحدباً من الوضع الطبيعي مما يجعلنا نلجأ إلى تقليل درجة تحدب هذه القرنية وذلك من خلال تسليط شعاع الليزر مباشرة في منتصف طبقة القرنية, أما في حالات طول النظر فغالباً ما تكون طبقة القرنية الخاصة بهؤلاء الأشخاص أقل تحدباً من الوضع الطبيعي مما يجعل القرنية أكثر تسطحاً, لعلاج هذه المشكلة نلجأ إلى تسليط الليزر مباشرة على أطراف طبقة القرنية مما يجعل شكل القرنية العام أكثر تحدباً وأقرب إلى الوضع الطبيعي, أما في حالات الاستجماتيزم, نقوم بتحديد المحور والزاوية التي تقوم من خلاله القرنية بتغيير قوة انعاكسه ومن ثم نعالج هذا المحور فقط.

طريقة عملية الليزك, تصحيح النظر بالليزر, الفيمتو ليزك, موقع صحة العيون, صحة العيون

كل ما سبق وأوردناه يعتبر مجرد فكرة عامة عن طريقة تصحيح النظر, ولكن يوجد في عمليات تصحيح النظر الكثير من التفاصيل التي لا نود أن نزعجكم بها, ولكن كونوا على يقين أن عمليات تصحيح النظر تتم بدقة أكبر بكثير مما تتخيلوا وذلك من خلال تسليط شعاع الليزر بشكل دقيق جداً جداً بناء على فحص تضاريس القرنية من أجل الوصول إلى أفضل نتائج ممكنة.

ولكن ما الفرق أيضاً بين الليزك والفيمتو ليزك؟
بعد أن قمنا بتعريفكم على بعض المعلومات العامة عن طبقة القرنية, يمكننا الآن أن نشرح لكم الفرق بين عملية الليزك والفيمتو ليزك بشكل علمي دقيق, تشترك عمليتا الليزك والفيمتو ليزك في عامل مهم جداً وهو الـ Flap, ما هو الفلاب؟ الفلاب هو عبارة عن طبقة من القرنية نقوم برفعها قبل البدء في العلاج وذلك من خلال تسليط شعاع الليزر على طبقة القرنية, سوف يتساءل الكثير من الناس ولكن ما هي فائد الفلاب؟ ولماذا نقوم برفع هذه الطبقة من الأصل؟

 هام  اعرف المزيد عن عملية الفيمتو ليزك من هنا

مخاطر رفع طبقة القرنية في الليزك, الفيمتو ليزك, موقع صحة العيون

نقوم برفع الفلاب للأسباب كثيرة أهمها أننا لا نفضل تسليط شعاع الليزر على سطح القرنية مباشرة وذلك لأن هذه العملية تعتبر مؤلمة جداً وفيها بعض المخاطرة "هذه العملية تدعى عملية الليزك السطحي PRK".

تبدأ عملية الليزك برفع أول طبقة من القرنية وهي ما تعادل 100 مايكرون تقريباً وبعد ذلك يتم تسليط شعاع الليزر من أجل علاج وإعادة تشكيل شكل القرنية, يكمن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك في أننا نقوم برفع هذه الطبقة في الليزك من خلال مشرط جراحي دقيقة أما في عملية الفيمتو ليزك فيتم رفع هذه الطبقة باستخدام الليزر فقط مما يعطي نتائج أفضل لعدة أسباب أهمها سببين:
1. طريقة رفع الفلاب بالليزر في الفيمتو ليزك أكثر دقة مما يجعل النتائج أفضل بعد العملية ويقلل من مخاطر التليف الذي يحدث بعد العملية.
2. إذا قمنا بمقارنة سمك "الفلاب" في عملية الليزك والفيمتو ليزك سوف نلاحظ أننا نوفر ما يقرب من 20 مايكرون من طبقة القرنية لصالح عملية الفيمتو ليزك, حيث أن سمك الفلاب في عملية الليزك يكون 120 مايكرون تقريباً وسمك الفلاب في عملية الفيمتو ليزك يكون ما يقرب من 100 مايكرون فقط, مما يعطي 20 مايكرون إضافية للقرنية حيث يمكن استغلال هذا السمك الإضافي لتصحيح ما يقرب من درجة ونصف الدرجة إضافية, لذلك نفضل إجراء عملية فيمتو ليزك للأشخاص الذين يعانون من ضعف كبير في النظر مما يوفر لهم سمك أكبر يمكن استغلاله لتصحيح الدرجات الكبيرة.

وفي النهاية, تبقى مهارة الجراح فوق كل اعتبار, لذلك حاول اختيار المكان الأفضل لإجراء عملية تصحيح النظر.

ما هي عملية الفيمتو سمايل؟
تشترك عملية الفيمتو سمايل مع عملية الليزك والفيمتو ليزك بأنها تستخدم نفس التقنية والقائمة على إعادة تشكيل شكل القرنية بحيث تصبح أقرب ما يكون إلى الشكل الطبيعي, سوف يتساءل الكثير منكم, ولكن ما هو سبب الضجة الكبيرة حول عملية الفيمتو سمايل؟ ما سبب شهرتها؟ ولماذا ينصح بها معظم الناس؟ والأهم من ذلك ما سبب ارتفاع سعرها؟

 هام  تابع معنا خطوات عمليت الفيمتو سمايل بالتفصيل من هنا

خطوات عملية الفيمتو سمايل, موقع صحة العيون, صحة العيون

سوف نجيب على هذه الأسئلة في السياق التالي, أهم ما يميز عملية الفيمتو سمايل أنها عملية بسيطة لا تحتوي على فلاب! حيث أننا لا نقوم برفع أي طبقة من القرنية خلال عملية الفيمتو سمايل وهو ما يعطي هذه العملية نسبة أمان أكبر بكثير من أي عملية أخرى حيث أنه عدم وجود فلاب يعني عدم موجود مضاعفات الفلاب! وهذا شئ لو تعلمون عظيم!!

يتم إجراء عملية الفيمتو سمايل وذلك من خلال لمس القرنية بشكل خفيف جداً باستخدام جهاز الفيمتو سكند ليزر المصنع بواسطة شركة Zeiss لمدة ما يقرب من 20 إلى 30 ثانية فقط حيث يقوم الجهاز خلال هذه الفترة بإعادة تشكيل تحدب القرنية بالليزر فقط, وبعد ذلك يقوم الجهاز بصنع فتحة صغيرة جداً طولها 2.5 مم في جانب القرنية حيث تستخدم هذه الفتحة لإزالة طبقة رقيقة جداً داخل القرنية, العجيب في الموضوع أنه بعد إزالة هذه الطبقة الرقيقة التي قام الليزك بفصلها, يستطيع هذا الشخص أن يرى بشكل طبيعي مباشرة!

خطوات عملية الفيمتو سمايل, موقع صحة العيون, صحة العيون

أهم ما يميز عملية الفيمتو سمايل هو خلوها من الفلاب ومخاطره, وهو ما يجعلها عملية واعدة جداً في مجال تصحيح النظر.

هل يوجد فرق في النتائج بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل؟
لا, لا يوجد أي اختلاف في النتائج, حيث تعطي جميع عمليات تصحيح النظر نفس النتائج المرجوة من إعادة تشكيل تحدب القرنية, ما عليك سوى اختيار العملية التي تناسبك.

كيف أقوم باختيارالعملية المناسبة لي؟ ليزك أم فيمتو ليزك أم فيمتو سمايل؟
- سوف نقوم بإعطائكم بعض التلميحات والنصائح التي سوف تساعدكم للوصول إلى الاختيار الأفضل والأنسب في اختيار عملية تصحيح النظر.

أولاً: العامل المادي
إذا كنت تعاني من ظروف مادية صعبة, نرشح لك عملية الليزك لأنها الأقل سعراً من بينهم, أما إذا كان حالك ميسور ويمكنك إجراء عملية الفيمتو سمايل فنرشحها لك بقوة.

 هام يمكنكم التعرف على معدل أسعار عمليات الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل من هنا

ثانياً: تصوير الطوبوجرافي الخاص بالقرنية
إذا كنت تعاني من ضعف في القرنية حيث أن طبيبك المختص أخبرك بوجود ضعف في القرنية أو وجود احتمال ظهور مرض القرنية المخروطية أو أن سمك القرنية لديك أقل من الطبيعي (أقل من 500 مايكرون), فبالتأكيد ننصحك بأن تقوم بإجراء عملية الفيمتو سمايل فقط!

 هام يمكنكم التعرف على فحوصات عملية الليزك من هنا

ثالثاً: درجة ضعف النظر
إذا كنت تعاني من ضعف عادي أو متوسط في ضعف النظر (حتى -5 درجات), فيمكنك إجراء عملية الليزك بدون أي مشاكل, أما إذا كان مقدار الضعف لديك كبير جداً ويصل إلى (-10 درجات), فبالتأكيد لا يوجد أمامك أي خيار سوى الفيمتو سمايل.

رابعاً: قراءات تحدب القرنية
إذا كان قراءات تحدب القرنية (Keratometry) الخاصة بك مرتفعة جداً لتصل إلى 48D, فمن الأفضل لك أن تقوم بإجراء عملية الفيمتو سمايل أو الفيمتو ليزك, وذلك لأن ارتفاع قراءات تحدب القرنية تسبب مخاطر كبيرة جداً عند عملية فصل أول طبقة من القرنية "الفلاب" خلال عملية الليزك, وهو شئ أنت بغنى عنه .. في هذه الحالة تكون عملية الفيمتو سمايل أكثر أماناً.

خامساً: الحالة النفسية والصحية للمريض
إذا كنت من الأشخاص الذي لديهم فوبيا وخوف كبير جداً من العمليات أو كنت من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم, فمن الأفضل في هذه الحالة أن تقوم بإجراء عملية فيمتو سمايل وذلك لأن تقنية العملية أكثر بساطة وتوتر من عملية الليزك.


قمنا بكتابة هذا الموضوع بحيث نغطي معظم التساؤلات التي تتبادر إليكم عن الفروقات بين عملية الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل, ونحن على يقين أن لديكم الكثير والكثير من الأسئلة التي تودون الاستفسار عنها, لذلك قمنا بفتح صفحة استشارات طبية مجانية خاصة بالموقع, يمكنكم ترك أسئلتكم مباشرة في هذه الصفحة وذلك من خلال التعليق المباشر وسوف يتم الرد على الأسئلة خلال 48 ساعة بعد إحالة السؤال إلى الفريق الطبي المختص, من هنا.

نتمنى لكم عيون أجمل ورؤية أفضل

إشترك ليصلك كل جديد!

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Unknown

موقع صحة العيون هو موقع طبي يهدف إلى زيادة الكم المعرفي الخاص بصحة العيون وجمالها, يشرف على الموقع مجموعة من أفضل أخصائيي طب وجراحة العيون في الوطن العربي. للاستشارات الطبية اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق